کد مطلب:103531 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:106

خطبه 096-در باب اصحابش











[صفحه 110]

فی حال اصحابه، و حال اصحاب الرسول صلی الله علیه و آله (و لئن امهل) الله (الظالم) و لم یعجل فی عقابه (فلن یفوت اخذه) ای لا یذهب عنه تعالی ان یاخذه و ینتقم منه (و هو) سبحانه (له) ای الظالم (بالمرصاد) هو موضع الرصد و الترقب، كانه سبحانه واقف فی طریق الظالم یراقبه حتی اذا وصل الیه- و حان وقته- اخذه اخذ عزیز مقتدر. (علی مجاز طریقه) المجاز محل العبور، من جاز بمعنی مر (و بموضع الشجا) الشجی ما یعترض فی الحلق من عظم و نحوه (من مساع ریقه) ای ممره من الحلق، فان ماء الفم یمر من الحلق بسهوله الی الباطن، و هذا تمثیل لقرب ترقب الله سبحانه للظالم، حتی كانه سبحنه فی حلقه، فاذا اراد اخذه جعل هناك شجی فلا یتمكن من شر الماء. (اما و الذی نفسی بیده) ای الله سبحانه الذی روح الانسان تحت قدرته و هذا حلف فیها نكته لطیفه-. (لیظهرن) ای لیغلبن و لیتسلطن (هولاء القوم) معاویه و اتباعه (علیكم لیس لانهم اولی بالحق منكم) حتی ینطبق علیهم (الحق یعلو و لا یعلی علیه). (و لكن لاسراعهم الی باطل صاحبهم) معاویه ای انه اذا امرهم بامرا اسرعوا فی تلبیته فینتهزون كل فرصه، و العامل- دائما- مقدم علی الكسول العاطل (و ابطائكم عن حقی) ای عن ال

حق الذی امركم به. (و لقد اصبحت الامم تخاف ظلم رعاتها) جمع الراعی، ای حكامها، فان الناس یخافون من ظلم السلاطین و الحكام. (و اصبحت) بالعكس من ذلك (اخاف ظلم رعیتی) بان تظلمنی فی عدم الاطاعه، و عدم السیر علی الخطه التی انهجها لهم (استنفرتكم للجهاد) ای طلبت منك النفر و السیر للجهاد مع اهل الشام (فلم تنفروا) و لم تسیروا. (و اسمعتكم فلم تسمعوا) ای اسمعتكم سوء العاقبه اذا لم تحاربوا هولاء. لكنكم ما اطعتم كالذی لا یسمع. (و دعوتكم) الی الحق (سرا) فرادی و فی الخلوات (و جهرا) جماهیرا و فی الاجتماعات (فلم تستجیبوا) و لم تقبلوا النصح و الارشاد. (و نصحت لكم) فیما ینفعكم (فلم تقبلوا) نصحی و لم تسیرا وفق منهجی (اشهود كغیاب)؟ استفهام انكار، ای كیف انت حاضرون فی حال كونكم- فی عدم الانتفاع كالغائبین الذین لا یسمعون الكلام (و عبید كارباب) ان العبد یحتاح الی الاخافه فی الاطاعه، و هولاء كانوا عبیدا لكنهم كارباب لا رب لهم و هذا الكلام فی غایه الجمال و البلاغه فی الازدراء بهم. (اتلو) ای اقرء (علیكم الحكم) جمع حكمه و هی الموعظه (فتنفرون منها) بعدم العمل بعضا مینها (و اعظكم بالموعظه البالغه) التی تبلغ غایه الارشاد و الایضاح (فتتفرقون

عنها) ای لا تجتمعون علی الاخذ بها و الاتعاظ منها. (و احثكم) ای احرضكم (علی جهاد اهل البغی) ای اهل الظلم و هم معاویه و اتباعه (فما اتی علی آخر قولی) فی الحث و التحریض (حتی اراكم متفرقین) یذهب كل فریق الی داره و محله (ایادی سبا) جمع ایدی، و هی النعمه، ای كما تفرقت نعم (سبا) و هی مدینه فی الیمن، حكا القرآن الحكیم قصتها فی قوله (لقد كان لسبا فی مسكنهم آیه)، و قیل غیر ذلك، ثم صار (ایادی سبا) مثلا فی شده التفرق و الاختلاف. (ترجعون الی مجالسكم) بلا اهتمام للجهاد (و تتخادعون) ای یخدع بعضكم بعضا (عن مواعظكم) التی وعظتكم بها، فلا ترون لها قیمه و ثمنا. (اقومكم) بالنصح و الارشاد و جعمكم (غدوه) ای صباحا (و ترجعون الی عشیه) ای لیلا (كظهر الحنیه) ای القوس، سمیت بها لا نحنائها (عجز المقوم) عن تقویمكم، و هذا جمله خبر للتافیف و التضجر (و اعضل المقوم) ای استصعب و عصی من یراد قوامه و استقامته. (ایها) الجماعه (الشاهده ابدانهم) ای الحاضره فی محضری (الغائبه عقولهم) كنایه عن عدم رشدهم و ادراكهم (المختلفه اهواوهم) فلكل هوی و میل و اتجاه، بلا اجتماع علی الحق (المبتلی بهم امراوهم) فان امراء العراق ما كانوا یعلمون ماذا یصنعون بهولاء، و

لذا دل التاریخ علی كثره التقلبات فی هذه البلاد بما یقل مثلها فی سائر المدن و البلاد. (صاحبكم) یعنی الامام ب(الصاحب) نفسه الطاهره (یطیع الله) فی اوامره و نواهیه (و انتم تعصونه) بالمخالفه و التفرق و اتباع الاهواء. (و صاحب اهل الشام) و هو معاویه (یعصی الله) فلا یطیع اوامره و زواجره (و هم یطیعونه) فی باطله (لوددت) ای احببت. (- و الله- ان معایه صارفنی بكم صرف الدینار بالدرهم) المصارفه تعویض نقد بنقد آخر (فاخذ منی عشره منكم و اعطانی رجلا منهم) فان الدینار- كان- یعادل عشره دراهم و المراد ان رجلا من اهل الشام- فی الاطاهه خیر من عشره منكم، فالجیش المكون من مائه منهم- مثلا افضل فی القوه و المنعه من جیش مكون من الف منكم. (یا اهل الكوفه منیت منكم) ای امتحنت بواستطكم و ابتلیت بكم (بثلاث) من الخصال السیئه التی فیكم (و اثنتین) ای خمس خصال سیئه، و انما فرقهما لان الاثنتین شكل آخر، من غیر شكل الثلاث، و ان كان الجمیع خصال سوء اما الثلاث (صم ذوو اسماع) ای ان اسماعكم لا تنفع، فانتم كالانسان الاصم الذی لا ینتفع بسمعه و صم جمع اصم، و هو من فقد حاسه السمع. (و بكم) جمع ابكم و هو الذی لا یقدر علی التكلم (ذوو كلام) و حیث ان كلامهم لا

ینفع فهم كالابكم الذی لا یتلكم اذ عدم الكلام و الكلام غیر المفید سواء. (و عمی) جمع اعمی (ذوو ابصار) و الحاصل ان اسماعكم و ابصاركم و السنتكم لا یاتی منها الخیر فوجودها كعدمها... و اما الاثنتان (لا احرار صدق) ای لیس احدكم حرا صادقا، و انما حریتكم مكذوبه لان عملكم عمل العبد (عند اللقاء) فی الحرب، فالعبد یفر، لانه لا یهمه من كان سیده، سیده الاول او خصمه، اما الحر فانه یعلم اذا غلب یكون عبد الخصمه، و لذا یصمد امام الاعداء (و لا اخوان ثقه) ای اخوان یثق بكم الانسان (عند البلاء) فانكم تتجانبون اصدقائكم اذا نزلت بهم البلاء، لانطوائكم علی الرذیله. (تربت ایدیكم) ای اصابت التراب، و هذا دعاء علیهم بعدم الخیر، لان الانسان اذا ذهب الی العمل فقد یجد العمل، و قد لا یجد فكانه اصابت یده التراب الذی لا ینفع، و لم تصب عملا نافعا. (یا اشباه الابل) المتصفه بانها (غاب عنها رعاتها) فان الابل اذا غاب عنها الراعی تفرقت اشد التفرق (كلما جمعت من جانب) فیما كان الجمع من غیر الراعی لها (تفرقت من جانب آخر) لعدم انتظام امرها. و عدم اتحاد اهوائها. ( و الله- لكانی بكم) ای هكذا اراكم و اظنكم (فیما اخال) ای فیما اظن، فان (خال) بمعنی (ظن) (ان لو

حمس) ای اشتد (الوغی) ای الحرب (و حمی) اصار حارا (الضراب) ای القتال، و حرارته كنایه عن شدته (و قد انفرجتم) ای تفرقتم (عن ابن ابی طالب) یعنی الامام علیه السلام نفسه. (انفراج المراه عن قبلها) كما تبدی النساء عورتها لدی الوضع عند الولاده، او لدی ملاقات السلاح، لانها تذهل عن امرها، حتی انها لا تعرف انكشاف قبلها اذا فرت و قد صرح الامام بهذا اللفظ لیوجد فیهم الانفه و الحمیه لعلهم یانفون عن مثل هذا التشبیه القبیح، و المراد التشبه فی فرارهم بالمراه المنفرجه لا ان المقصود جمیع اطراف التشبیه فتامل. (و انی) لا یهمنی امركم فی ذات نفسی، و انما انصح لكم، اذ انی (لعلی بینه من ربی) فانا اعرف احكام الله سبحانه. (و منهاج من نبیی) اعلم سنه الرسول صلی الله علیه و آله. (و انی لعلی الطریق الوضاح القطه لقطا) ای آخذ الحق كما یاخذ الانسان اللقطه الثمینه من بین ما لا ثمن له، فان الحق واحد و الباطل ضروب مختلفه.

[صفحه 116]

(انظروا) الی (اهل بیت نبیكم فالزموا سمتهم) ای طریقهم (و اتبعوا اثرهم) فی الاعمال و الاقوال و العقائد (فلن یخرجوكم من هدی) الی الضلاله (و لن یعیدوكم فی ردی) ای الهلاك، و الاعاده باعتبار ما كان الناس علیه فی زمن الجاهلیه. (فان لبدوا) ای اقاموا علی امر (فالبدوا) ای اقیموا علیه من (لبد) بمعنی (اقام). (و ان نهضوا) بالحرب، او ما اشبه (فانهضوا) و هذا كنایه عن اتباعهم فی كل الامور (و لا تسبقوهم) بان تسرعوا فی الامر فیما تانوا فیه، كان یحاربوا و اهل البیت یرون وجوب المسالمه (فتضلوا) عن الطریق. (و لا تتاخروا عنهم) كما لو قام اهل البیت بالحرب، فلم ینهض معهم الناس، فانهم تاخروا عنهم- فان التقدم و التاخر یعتبر بالسلوك، تشبیها له بالمشی- (فتهلكوا) بالعصیان و توجبوا علی انفسكم العقاب و النیران. (لقد رایت اصحاب محمد صلی الله علیه و آله و سلم فما اری احدا منكم یشبههم) فی الطاعه و السبق الی الخیر و الفضیله- و المراد بهم المومنون حقا، لا المنافقون،- كما لا یخفی-. (لقد كانوا یصبحون شعثا) جمع اشعث و هو الذی لم یمشط راسه فتداخل شعره (غبرا) جمع اغبر و هو المعفر الراس، فان القیام باللیل و كثره الركوع و السجود یسبب ذلك،

و المراد انهم كانوا عبادا زهادا (و قد باتوا) ظلوا اللیل كله (سجدا) جمع ساجد (و قیاما) جمع قائم (یراوحون) المرواحه بین عملین هی ان یعمل هذا مره و ذاك مره (بین جباههم) جمع جبهه (و خدودهم) جمع خد، یعنی انهم كانوا یضعون جبهتهم و خدهم علی الارض خضوعا- هذه مره، و ذاك اخری- و ذلك كنایه عن ادمان الصلاه و الاستكانه (و یقفون علی مثل الجمر) ای مثل الواقف علی جمر النار (من ذكر معادهم) فان الانسان اذا خاف شدیدا، كان كالواقف علی الجمر فی ضربان القلب، و عدم استقرار الجسد. (كان بین اعینهم) ای فی جباههم (ركب المغزی) جمع ركبه، و المعزی، جمع معز، فان كثره السجود توجب یبس الموضع و استدارته و انعقاد الثفنه، و تخصیص المعزی لان ركبها اشد یبوسه (من طول سجودهم) لله سبحانه. (ذا ذكر الله هملت) ای جرت (اعینهم) دموعا (حتی تبل) اعینهم (جیوبهم) من كثره البكاء، فان الخائف الشدید الخوف، و الراغب الشدید الرغبه، اذا ذكر لدیهم المخوف منه او المرغوب الیه بكوا. (و مادوا) ای اضطربوا- عند ذكر الله سبحانه- (كما یمید الشجر یوم الریح العاصف) اذا هبت الریاح الشدیده (خوفا من العقاب) لئلا یكون من اهله (و رجاء للثواب) تمنیا ان یكونوا من مستحقیه.


صفحه 110، 116.